GUEMMACHE
204 العمر : 48 الوظيفة : أستاذ مزاجي : جيد البلد : بجاية-الجزائر رقم العضوية : 99 . : 68 تاريخ التسجيل : 16/03/2008
| موضوع: مشكلات تربوية وطرق مقترحة لحلها الخميس أبريل 10, 2008 8:36 pm | |
| بعص المشكلات التربوية وطرق مقترحة لحلها ؛ أتمنى أن يلقى هذا الموضوع إعجابكم لتحميل الملف كاملا إليك الرابط http://file7.9q9q.net/Download/92358864/PEDC.rar.htmlهده بعض المقتطفات من الموضوع مشكلات تربويةعدم المشاركة الصفية لمحة توضيحية : تمثل عدم مشاركة أفراد التلاميذ في المناقشة و الأنشطة الصفية في كثير من الأحيان ، عائقا كبيرا أمام تقدم التعليم و تنوع أساليبه و طرقه ، كما تثبط من حماس المعلم للتدريس و تبعث في نفسه خيبة الأمل و التذمر ، فنسمع في بعض الأحيان هؤلاء يشكون من "عدم تحرك الفصل " ، " صمته التام " ، " إن الفصل يريد أن يسمع المعلومات ، و لا يريد مناقشتها أو المشاركة في تعلمها " ، " يريدون أن يجلسوا في مقاعدهم طيلة الحصة دون جهد يذكر منهم " ، إلى غير هذا من تعابير تشير إلى مشكلة المشاركة الصفية من قبل التلاميذ ، و مشكلة عدم المشاركة كما يعنيها الكثير هي عامة ، يعاني منها التعليم في مدارسنا على اختلاف مراحله .[/size] مظاهر السلوك : تظهر مشكلة عدم المشاركة الصفية بإحدى أو كل مما يلي : • عدم استجابة التلاميذ لأسئلة المعلم المباشرة . • عدم قيامهم بالأنشطة الصفية الشفوية أو الكتابية و الاكتفاء بجلوسهم في مقاعدهم بهدوء يلاحظون بعض أقرانهم المشاركين . • عدم قيامهم بدورهم في المناقشة الصفية مع أقرانهم . المنبهات ( العوامل ) المحتملة : قد ترجع عدم مشاركة أفراد التلاميذ في الأنشطة و المناقشة الصفية إلى المنبهات أو العوامل التالية : • الشعور بالخجل الذي قد يمنع بعض التلاميذ من المشاركة أو يبطئ منها . • معاناة بعض التلاميذ من مشاكل أسرية أو خاصة ، مما قد يشوش تركيزهم و انتباههم العام و يضعف من رغبتهم في آراء الغير و التعليق عليها . • عدم حفظ أو تعلم البعض لمادة المناقشة أو المشاركة الصفية مما يجبرهم على الجلوس في مقاعدهم بصمت انتظارا لإنتهاء النشاط الصفي . • خوف البعض من انتقاد أقرانهم لإجابتهم أو نوع مشاركتهم أو السخرية منها . • عدم معرفة البعض لكيفية المشاركة الصفية و طبيعتها . الحلول الإجرائية المقترحة : • محاولة المعلم توزيع التلاميذ الخجولين على مجموعات الفصل ، مع تعمد جمعهم بمن يفضلون من الأقران . • تعرف المعلم على مشكلة التلميذ الأسرية أو الخاصة و محاولته الإستجابة لها علميا موضوعيا و إنسانيا . • تعزيز المعلم و تحفيزه لتعلم التلاميذ للمادة ، و ذلك باستعماله أي إجراء يراه مناسبا لعلاج عدم تعلم التلاميذ للمادة و لنوع و درجة و سرعة هذا التعلم . • استعمال المعلم لأكثر من إجراءات التعزيز السلبي ، و ذلك للحد من سلوك بعض التلاميذ الساخر من إقرانهم ، و لتوفير بيئة صفية بناءة و مشجعة . • تعليم التلاميذ لمهارة المشاركة ، مستعملا في ذلك الأساليب و الإجراءات المناسبة كالنموذج التالي : يختار اثنين من التلاميذ الذين يفتقدون مهارة المشاركة أولا و يدربهم عليها بالأسئلة و الأجوبة و التعليق ، ثم يضيف لهما تلميذا آخر و هكذا حتى يتكون منهم مجموعة عادية قادرة على المناقشة الجماعية و المشاركة بالخبرات و الأنشطة الصفية المطلوبة .ضعف التلاميذ في إنجاز القسمة لمحة توضيحية : يواجه التلاميذ صعوبات حسابية مثل ضعف القدرة على الجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة في المرحلة الابتدائية و خاصة في الصفوف الأربعة الأولى منها ، و اخترنا مشكلة عمليات القسمة لشمولها و كثرة عدد التلاميذ الذين قد يعانون منها بالمقارنة بالعمليات الأخرى . مظاهر السلوك : تظهر مشكلة ضعف القسمة لدى التلاميذ في عدم قدرتهم على إحدى أو كل العمليات التالية : • تحديد الرقم أو القيمة المناسبة للقسمة على العدد الثاني المقسوم عليه . • ضعف إنجاز عمليات الضرب . • ضعف إنجاز عمليات الطرح . • ضعف إنجاز عمليات الجمع . • ضعف القدرة على التحكم بالخانات العشرية و تحويلها حسب متطلبات القاسم و المقسوم عليه . المنبهات ( العوامل ) المحتملة : إن أهم العوامل المسببة لمشكلة الضعف في إجراء عملية القسمة في رأينا هو عدم تمكن التلاميذ من مبادئ الجمع أو الطرح أو الضرب منفردة أو مجتمعة . فكما هو معروف أن أولى العمليات الحسابية الأساسية هي الجمع ، حيث أن معرفتها من التلاميذ ضرورية لمعرفة الطرح و التمكن منه ، كما أن معرفة الجمع و الطرح ضرورية أيضا لإدراك عمليات الضرب و إنجازها . و لا سبيل لأي متعلم من القيام بمتطلبات ضرب الأعداد بسيطها أو مركبها دون تمكنه التام من مفاهيم الجمع أولا ثم إلى درجة معقولة من مفاهيم الطرح . أما في القسمة ، فالأمر أشمل و أكثر تركيبا ، لأن فهم مبادئ و إجراءات كل من الجمع و الطرح و الضرب من التلاميذ يصبح أمر لا غنى عنه للقيام بالقسمة مهما كان نوعها و محدوديتها . الحلول الإجرائية المقترحة : لعل الذهن يتبادر عند البحث عن حل للمشكلة هو الرجوع بالطلاب إلى مفاهيم العمليات الثلاث و تعزيزها لدى الطلاب ، و لكن هذا ليس شرطا بل إن المعلم يفضل أن يتعرف في البداية على مواطن الضعف بالتحديد ، ثم يتابع تأكيد السلوك الصحيح و تعزيزه و ، الإشارة إلى السلوك الخاطئ لتفاديه ، و يمكن للمعلم أن ستخدم ما يراه للتأكيد على تلك المفاهيم للتمهيد للقسمة . التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة 1- لمحة توضيحية : يشعر المعلم أحياناً أثناء الشرح بأن بعض التلاميذ لديه يسودهم الصمت التام ، أو النظر المركز المستمر إليه أو إلى خارج الغرفة الدراسية وعندما يميل إلى سؤالهم عن نقطة تم شرحها أو عما انتهى من قوله ، يقفون ( كما في العادة في تعليمنا ) قائلاً أحدهم " ها " أو " لم أسمع يا أستاذ " ، أو يجيب اجتهاداً أي شئ يخطر بباله في تلك اللحظة . نطلق على مثل هذا السلوك عادة في التربية بالتسرب الفكري أو السرحان Day Dreaming . و كما هو واضح من حديثنا الحالي ، فإن نتائجه المباشرة تنعكس سلبياً على تعلم أفراد التلاميذ وتحصيلهم وتنمية عادات غير مستحبة اجتماعياً لديهم كما هي الحال في الانزواء و الانطواء على النفس . 2- مظاهر السلوك : يبدو التسرب الفكري أو السرحان لدى التلاميذ بالمظاهر التالية :- • النظر المركز المستمر نحو ناحية معينة في الفصل أو خارجه ، مع عدم الحركة أو التحدث بشيء – الصمت التام . • عدم المشاركة الصفية أو محدوديتها . • عدم متابعة الشرح أثناء الحصة . • عدم إنهاء الواجب الصفي أو البطء الشديد في إنجازه . بقية الموضوع ستجده في ملف التحميل | |
|
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| |
حسين زيغود يوسف
616 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ مزاجي : عادي البلد : ز ي قسنطينة رقم العضوية : 04 . : 0 تاريخ التسجيل : 08/02/2008
| موضوع: رد: مشكلات تربوية وطرق مقترحة لحلها الجمعة أبريل 11, 2008 12:01 am | |
| بارك الله فيك أستاذ على الموضوع وجزاك خيرا وأكثر من أمثالك. | |
|
صابر عز
130 العمر : 57 الوظيفة : استاد رياضيات (متوسط) مزاجي : نشط ومتطلع ومرح البلد : الجزائر(مكاسة -سكيكدة) رقم العضوية : 59 . : 13 تاريخ التسجيل : 11/03/2008
| موضوع: رد: مشكلات تربوية وطرق مقترحة لحلها السبت أبريل 12, 2008 2:25 pm | |
| | |
|
widade
693 العمر : 46 الوظيفة : أستاذة رياضيات مزاجي : طبيعي البلد : بسكرة رقم العضوية : 49 . : 232 تاريخ التسجيل : 01/03/2008
| موضوع: رد: مشكلات تربوية وطرق مقترحة لحلها السبت أبريل 12, 2008 8:17 pm | |
| بارك الله فيك يا أستاذ
موضوعك في الصميم و لمس المشكلات التي قد يواجهها الأستاذ شكرا | |
|
nicemaths
16 العمر : 50 الوظيفة : professeur مزاجي : calme البلد : alger . : 16 تاريخ التسجيل : 24/04/2010
| موضوع: رد: مشكلات تربوية وطرق مقترحة لحلها الأحد فبراير 12, 2012 3:22 pm | |
| السلام عليكم , أريد منكم إبراز الفرق بين المشكل المفتوح و الوضعيّة الإدماجية ,شكرا على المشاركة | |
|